elsamsi log

Menu

Kajian Seputar Admin dan Bea Admin dalam Fikih

Kajian Seputar Admin dan Bea Admin dalam Fikih

Pengertian Admin

Admin merupakan kependekan dari administrator, yaitu pihak yang mengurusi hal-hal yang berkaitan dengan administrasi, seperti tulis menulis, dokumen, arsip, akuntansi, penagihan dan lain sebagainya. Jadi, kalau dalam istilah fikih zakat, maka admin ditempati perannya oleh pihak ‘amil zakat. 

Kiranya, kita bisa meminjam istilah amil ini untuk mendefinisikan fungsi dan tugas admin dalam konteks fikih muamalah. Ya, semuanya juga tidak mengenyampingkan peran admin ini adalah peran pelimpahan kekuasaan sebagaimana fungsii amil. Pihak yang memberi limpahan adalah pemegang ri’ayah. Jika ‘amil zakat, maka pemegang ri’ayahnya adalah imam atau pemimpin negara. Sementara dalam manajemen organisasi, pihak pemegang ri’ayahnya adalah pemimpin organisasi. 

Tugas dan Fungsi Pokok Admin

Di dalam fikih zakat, tugas admin zakat (baca: ‘amil zakat) menurut Imam Abu Hasan Ali bin Muhammad Al-Mawardi di dalam Al-Hawi Al-Kabir fi Fiqh Madzhabi al-Imam Al-Syafii, Beirut: Dar al-Kutub al-Ilmiyyah, 1999 H, Juz 8, halaman 594 menguraikan sebagai berikut:

ومن العاملين عليها العريف والحاشر والحاسب والكيال والعداد فأما العريف: فعريفان: عريف على أرباب الأموال وعريف على أهل السهمان فأما العريف على أرباب الأموال فهو الذي يعرفهم ويعرف أموالهم وهذا يجب أن يكون من جيران أهل المال ليصح أن يكون عارفاً بجميعها وبأربابها وأما عريف أهل السهمان فهو الذي يعرف كل صنف منهم ولا يخفي عليه أحوالهم وهذا يجب أن يكون من جيران أهل السهمان ليصح أن يكون عارفاً بظاهر أحوالهم وباطنها وكلا الفريقين أجرته من سهم العاملين وأجرتهما أقل لأنهما ممن لا يحتاج إلى قطع مسافة لكونهما من بلد الصدقة لا من المسافرين إليه وأما الحاشر فحاشران: حاشر لأهل السهمان يقتصر على النداء في الناحية باجتماعهم لأخذ الصدقة وهذا أقلهما أجرة لكونه أقلهم تحملاً والثاني: حاشر الأموال لأنه لا يلزم العامل أن يتبع المواشي سارحة في مراعيها فاحتاج إلى حاشر يحشرها إلى مياه أهلها وهذا أكثرهما أجرة لكونه أكثرهما عملاً وكلاهما أجرتهما في سهم العاملين فأما الحاسب فهو الذي يحسب النصب وقدر الواجب فيها وما يستحقه كل صنف من أهل السهمان ويجوز أن لا يكون من جيران المال وأجرته من سهم العاملين فإن كان كاتباً كانت أجرته أكثر وإن لم يكن كاتباً وكان العامل يكتب وإلا احتاج إلى كاتب يكتب ما أخذ من الصدقات من كل مالك ثبت عليه قدر ماله ومبلغ صدقته وما أعطى كل صنف من أهل السهمان بإثبات أسهم كل واحد ونسبه وحليته وقدر عطيته وكتب بارءة لرب المال بأداء صدقته ويعطى أجرته من سهم العاملين وأما العداد فهو الذي يعد مواشي أرباب الأموال فيُعطَى أجرته من سهم العاملين وأما الكيال: فكيال مال رب المال وكيال لحقوق أهل السهمان فأما كيال المال على رب المال ففي أجرته وجهان مضيا وأما الكيال لحقوق أهل السهمان ففي أجرته وجهان: أحدهما: في مال أهل السهمان والثاني: من سهم العاملين وربما احتاج العامل إلى غير من ذكرنا من الأعوان فيكون أجور من احتاج إليه منهم على ما ذكرنا من اعتبار حاله فيما يختص به من عمله والله أعلم

Di dalam teks yang lain disebutkan bahwa tugas ‘amil adalah:

قال: (و (العامل): ساع، وكاتب، وقاسم، وحاشر: يجمع ذوي الأموال) كذلك الحاسب والعريف وحافظ المال والجابي إذا احتيج إليه، والساعي الأصل والباقي أعوان له، ولا خلاف أن العامل يأخذ مع الغنى وإن كان صدقة. والأصح في (شرح التنبيه) لابن يونس: أن ما يأخذه العامل أجرة، والمذكور في (الحاوي) أنه صدقة، وحكاه عن الشافعي ﵁، واستدل له بقوله: ﴿إنَّما الصَّدَقاتُ لِلْفُقَراءِ﴾ الآية

Berdasarkan penjelasan di atas, maka apabila diringkas dan dilakukan pengilhakan antara amil zakat dan  admin, ada titik persamaannya, adalah sebagai berikut: 

  1. Selaku penarik zakat dari orang-orang yang wajib zakat (as-Sa’i). Ini adallah tugas amil. Adapun bila kita ejawantahkan dalam tugasnya admin, maka peran ini bisa juga kita sebut sebagai peran pengatur cash-flow anggaran organisasi. Sebab, bagaimanapun juga, setiap aktifitas organisasi tidak akan pernah jauh dari keberadaan aliran cash-flow. Kalau dalam badan zakat, aliran kas lembaga berasal dari zakat, maka dalam organisasi, aliran kas itu bisa berasall dari pihak yang berpiutang terhadap organisasi.
  2. Pengumpul orang-orang yang wajib zakat dan pengumpul orang-orang yang berhak menerima zakat (al-Hasyir). Peran ini (dalam bingkai administrasi dan manajemen) juga bisa kita baca sebagai penetapan titik-titik darimana sebuah income itu bisa didapatkan. 
  3. Pemberi informasi tentang orang-orang yang berhak menerima zakat dan orang orang yang wajib zakat kepada penarik zakat (al-‘Arif). Peran ini bisa kita baca sebagai peran penyaluran (tasharruf) kas organisasi agar tepat sasaran. Termasuk mendataa pihak-pihak yang memiliki ikatan caash-flow dengan organisasi
  4. Pencatat harta zakat yang masuk dan yang didistribusikan kepada yang berhak (Al-Katib). Peran ini bisa kita baca sebagai peran administratif. Artinya, tugas dari seorang pengorganisir adalah keharusannya bisa mengadministrasikan segala aktifitas yang dilaluinya. 
  5. Pendistribusi zakat kepada orang orang yang berhak menerimanya (Al-Qasim). Peran disribusi ini bisa juga kita maknai bahwa dalam sebuah organisasi, seorang manajer dituntut untuk bisa menyalurkan modal organisasi, namun juga tetap mempertimbangkan keamanan neraca kas yang dimilikinya. 
  6. Pengkalkulasi (nishob & kadar) zakat (Al-Hasib), yang bisa kita baca sebagai sosok akuntan. 
  7. Penjaga harta zakat (Al-Khazin), yang bisa kita baca sebagai peran menjaga semua sumberdaya dana dan sumberdaya manusia yang menjadi modal dasar dari sebuah organisasi
  8. Penghitung zakat yang terkait hewan ternak (Al-‘Addad). 
  9. Penakar zakat (Al-Kayyal). Dalam sebuah lembaga keuangan mungkin bisa diibaca sebagai mencatat berapa bagian yang harus diterima oleh pihak-pihak yang teerlibat dalam akad kemitraan.
  10. Juru timbang (Al-Wazzan). Dan orang-orang yang dibutuhkan dalam pengurusan zakat.
Alhasil, peran amil dalam konteks organisasi dan bisnis seolah dialihkan pemaknaannya menjadi perannya administrator (admin). Sudah barang tentu peran tersebut tidak bisa disamakan sepenuhnya, sebab badan hukum lembaga zakat dan badan hukum lembaga bisnis adalah 2 hal yang benar-benar berbeda dari sisi landasannya. Namun kesamaan itu teerletak bahwa keduanya adalah sama-sama badan hukum, sama-sama ada pihak yang berlaku sebagai adanya pihak yang merepresentasikan / mewakili badan hukum tersebut.

Bea Admin

Karena admin merupakan pihak yang mengoperasikan tugas organisasi dalam mengadministrasikan transaksi dan berpengaruh terhadap cash-flow, maka admin merupakan pihak yang disewa (musta’jir)) oleh badan hukum yang mengangkatnya. Selaku musta’jir, maka dia berhak mendapat upah (ujrah) atas kerja yang dilakukan. 

Apabila ia diangkat oleh badan hukum bisnis, maka ia diberi upah oleh lembaga bisnis tersebut. Apabila ia diangkat oleh pihak konsumen, maka ia mendapat upah dari badan hukum konsumen. 

إذا لم يكن هناك اتفاق أو عرف كانت أجرة السمسار على من كلفه

إذا لم يتعين مقدار أجرة السمسار اتفاقًا أو عرفًا عين المجلس حسبما يراه أهل الخبرة

Mungkinkah ia mendapat upah dari kedua pihak, yaitu badan hukum konsumen sekaligus badan hukum bisnis?

Untuk menjawab pertanyaan ini, kita bisa meminjam penjelasan mengenai ujratu al-simsar (upah makelar) sebagai berikut:

Pertama, menurut Imam Ibn Abidin (Ahnaf), ujrah dilal dan simsar adalah ujrah mitsil

رد المحتار:٦/‏٦٣ـ كتاب الإجارة قبيل باب ضمان الأجير

وفي الدلال والسمسار يجب أجر المثل، وما تواضعوا عليه أن في كل عشرة دنانير كذا فذاك حرام عليهم. وفي الحاوي: سئل محمد بن سلمة عن أجرة السمسار، فقال: أرجو أنه لا بأس به وإن كان في الأصل فاسدا لكثرة التعامل وكثير من هذا غير جائز، فجوزوه حاجة الناس إليه كدخول الحمام

Kedua, menurut al-Qadly Muhammad Taqy al-’Utsmany ibn Mufti Muhammad Syafi’, salah seorang mufti Damaskus, menyampaikan bahwa boleh menetapkan secara pasti ujrah simsar dengan batasan berupa setara dengan ujrah mitsil. Lebih dari batas ujrah mitsil, maka masuk kelompok qardlu jara manfaatan sehingga riba. 

Adapun cara penetapan ujrah mitsil (bea admin), adalah bisa dilakukan berdasarkan perbandingan rasio bagi hasil akad permodalan (deposito) dalam satu tahunnya. 

بحوث في قضايا فقهية معاصرة للقاضي محمد تقي العثماني بن الشيخ المفتي محمد شفيع, دار النشر: دار القلم – دمشق, الطبعة: الثانية، ١٤٢٤هـ – ٢٠٠٣ م  ص ٢١١-٢١٢

وبجواز تحديد أجرة السمسرة بالنسبة المئوية أفتى كثير من متأخري الحنفية مثل مولانا الفقيه الورع الشيخ أشرف علي التهانوي رحمه الله تعالى الذي كان يعتبر من مقدمة الفقهاء الحنيفة في الهند ولا يخفى أن المؤونة والمشقة في السمسرة ربما لا تختلف بإختلاف الأثمان ومع ذلك جاز بناء أجرة السمسرة على النسبة المئوية عند هؤلاء الفقهاء، فيقاس عليه أجرة الأعمال الإدارية في مسألتنا لعدم الفارق بينهما.

ولكن هذه النسبة المئوية لا بد أن تكون ضئيلة لا يرتاب في كونها رسم الخدمة ولا يجوز أن تتعدى أجرة مثل هذه الأعمال في حال من الأحوال وإلا صارت منفعة مجلوبة بالقرض وحراما دون أي تردد.

وبما أن تحديد هذه النسبة المئوية التي لا تجاوز أجر المثل يخاف فيه التعدي بما يمكن أن يتدرج إلى الاحتيال لأخذ الربا فالمناسب أن يحددها البنك في إطار مجموع التكاليف الفعلية الواقعة على مجموع القروض وذلك بأن تحدد مجموع التكاليف الفعلية التي تحملها البنك على مجموع القروض في سنة واحدة ثم توزعه على مجموع المبالغ التي أقرضها في تلك السنة وتحصل من ذلك نسبة التكاليف على كل مئة من مبالغ القرض وتجعل هذه النسبة المئوية مقابل الخدمات الإدارية يتقاضاها البنك من المستقرضين كرسم الخدمة دون أن تدخل في تفاصيل التكاليف الفعلية التي تحملها بالنسبة لكل مشروع على حده

Ketiga, Menurut Syeikh Jalaluddin al-Suyuthy dalam Al-Asybah wa al-Nadhair, disebutkan bahwa ujrah mitsil dipakai sebagai standar pengupahan saat akad ijarah itu rusak. Contoh akad ijarah yang rusak adalah apabila tidak ditegaskan berapa upah ma’lumnya. 

الأشباه والنظائر للسيوطي ١/‏٣٦٣ — السيوطي (ت ٩١١) 

الكَلامُ فِي أُجْرَةِ المِثْلِ تَجِبُ فِي مَواضِعَ أحَدُها – الإجارَةُ فِي صُوَرٍ: مِنها: الفاسِدَةُ ومِنها: أنْ يُعِيرَ فَرَسَهُ لِيَعْلِفَهُ أوْ لِيُعِيرَهُ فَرَسَهُ ومِنها: إذا حَمَّلَ الدّابَّةَ المُسْتَأْجَرَةَ زِيادَةً عَلى ما اسْتَأْجَرَ لَهُ: تَجِبُ أُجْرَةُ المِثْل لِما زادَ. ومِنها: إذا اُخْتُلِفا فِي قَدْرِ الأُجْرَةِ أوْ المَنفَعَةِ، أوْ غَيْرِها وتَحالَفا: فَسَدَ العَقْدُ، ورُجِعَ إلى أُجْرَةِ المِثْلِ 

الثّانِي: المُساقاةُ فِي صُوَرٍ: مِنها: الفاسِدَةُ كَأنْ يُساقِيهِ عَلى ودِيٍّ لِيَغْرِسَهُ، ويَكُونَ الشَّجَرُ بَيْنَهُما، أوْ لِيَغْرِسَهُ فِي أرْضِ نَفْسِهِ، ويَكُونُ الثَّمَرُ بَيْنَهُما، أوْ يَدْفَعُ إلَيْهِ أرْضًا لِيَغْرِسَها والثَّمَرُ بَيْنَهُما، أوْ يَشْرِطَ الثَّمَرَةَ كُلّها لِلْعامِلِ، أوْ يَشْرِطَ لَهُ جُزْءًا مِنهُما، أوْ مُشارَكَةَ المالِكِ أوْ غَيْرِها فِي صُوَرِ الإفْسادِ. ويُسْتَثْنى: ما إذا شَرَطَ الثَّمَرَةَ كُلَّها لِلْمالِكِ، فَلا شَيْءَ لِلْعامِلِ فِي الأصَحِّ. وكَذا نَظِيرُهُ فِي القِراضِ ومِنها: إذا خَرَجَ الثَّمَرُ مُسْتَحِقًّا، فَلِلْعامِلِ عَلى السّاقِي أُجْرَةُ المِثْلِ ومِنها: إذا فُسِخَ العَقْدُ بِتَحالُفٍ، أوْ هَرَبَ العامِلُ، وتَعَذَّرَ الإتْمامُ. 

الثّالِثُ: القِراضُ إذا فَسَدَ سَواءٌ رَبِحَ المالُ أمْ لا إلّا فِي الصُّورَةِ السّابِقَةِ، وإذا اخْتَلَفا وتَحالَفا.

الرّابِعُ: الجِعالَةُ إذا فَسَدَتْ أوْ فَسَخَ الجاعِلُ بَعْدَ الشُّرُوعِ فِي العَمَلِ، أوْ تَحالَفا. 

Keempat, Menurut Kitab Fatawi al-Hindiyah, disebutkan bahwa apabila suatu amal tidak ditetapkan upahnya, maka ujrahnya adalah ujrah mitsil. Alhasil, pendapat ini sejalan dengan Syeikh Jalaluddin al-Suyuthy di atas, 

الفتاوى الهندية ٤/‏٤٤٦ — مجموعة من المؤلفين

كتاب الإجارة وهو يشتمل على اثنين وثلاثين بابا←الباب الخامس عشر في بيان ما يجوز من الإجارة وما لا يجوز ويشتمل على أربعة فصول←الفصل الرابع في فساد الإجارة إذا كان المستأجر مشغولا بغيره

وإن استأجر ليعمل له كذا ولم يذكر الأجر أو استأجر على دم أو ميتة لزم أجر المثل بالغا ما بلغ، وكذا إذا جعل عددا من الدراهم أجرا ولم يبين وزنها وفي البلد نقود مختلفة، وإن غلب واحد يصرف إليه. كذا في الوجيز للكردري.ا. هـ.

Kelima, ujrah simsar bisa ditetapkan berdasarkan urf yang berlaku di suatu daerah

المبسوط للسرخسي ١٣/‏٨٣ — السرخسي (ت ٤٨٣) كتاب البيوع←باب المرابحة 

وكَذَلِكَ أُجْرَةُ السِّمْسارِ فَقَدْ جَرى العُرْفُ بِإلْحاقِهِ بِرَأْسِ المالِ فَهُوَ كَأُجْرَةِ القَصّارِ

Pendapat yang senada dengan al-Sarkhasy disampaikan oleh Ibnu Mulqan dalam kitabnya: 

التوضيح لشرح الجامع الصحيح ١٥/‏٧٢ — ابن الملقن (ت ٨٠٤)  37 – كتاب الإجارات←14 – باب أجر السمسرة 

السمسار محمولة على العرف تقلُّ من قوم وتكثر من قوم، لكن جوزت لما مضى من عمل الناس عليه على أنها مجهولة، قال: ومثل ذلك

Berdasarkan pendapat ini maka dapat difahami bahwa ujrah simsar bisa berasal dari 2 pihak, yaitu dari penjual dan sekaligus dari pembeli. 

Keenam, ada 2 thariqah pendapat. (1) Menurut para fuqaha’, jika pihak admin tersebut berlaku sebagai wakil maka tidak boleh mengambil upah. (2) Pihak admin selaku wakil boleh mengambil upah. Qayyidnya adalah: (1) bila disyaratkan, (2) ujrahnya ma’lum.

الموسوعة الفقهية الكويتية, وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت 

اتَّفَقَ الفُقَهاءُ عَلى أنَّ الوَكالَةَ قَدْ تَكُونُ بِغَيْرِ أجْرٍ، وقَدْ تَكُونُ بِأجْرٍ فَقَدْ ثَبَتَ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ الأْمْرانِ، حَيْثُ وكَّل ﷺ أُنَيْسًا فِي إقامَةِ الحَدِّ، وعُرْوَةَ فِي شِراءِ شاةٍ، وعَمْرًا وأبا رافِعٍ فِي قَبُول النِّكاحِ لَهُ بِغَيْرِ جُعْلٍ، وأيْضًا كانَ يَبْعَثُ عُمّالَهُ لِقَبْضِ الصَّدَقاتِ ويَجْعَل لَهُمْ عِمالَةً، ولِهَذا قال لَهُ ابْنا عَمِّهِ ﷺ: لَوْ بَعَثْتَنا عَلى هَذِهِ الصَّدَقاتِ فَنُؤَدِّي إلَيْكَ ما يُؤَدِّي النّاسُ ونُصِيبُ ما يُصِيبُهُ النّاسُ يَعْنِيانِ العِمالَةَ أيِ الأْجْرَةَ. 

وإذا اتَّفَقَ المُوَكِّل والوَكِيل عَلى الأْجْرِ وجَبَ الأْجْرُ اتِّفاقًا

أمّا إذا لَمْ يَتَّفِقِ الطَّرَفانِ عَلى الأْجْرِ فَقَدْ نَصَّ الحَنَفِيَّةُ عَلى أنَّ الوَكِيل: إمّا أنْ يَكُونَ مِمَّنْ لاَ يَعْمَل بِالأْجْرِ، وإمّا أنْ يَكُونَ مِن أصْحابِ المِهَنِ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ بِالأْجْرِ.

فَفِي الحالَةِ الأْولى تَكُونُ الوَكالَةُ تَبَرُّعًا، لأِنَّ الأْصْل فِيها ذَلِكَ، فَإذا لَمْ تُشْتَرَطِ الأْجْرَةُ حُمِل عَلى الأْصْل 

نَصَّتِ المادَةُ (١٤٦٧) مِن مَجَلَّةِ الأْحْكامِ العَدْلِيَّةِ عَلى أنَّهُ: «إذا اشْتُرِطَتِ الأْجْرَةُ فِي الوَكالَةِ وأوْفاها الوَكِيل اسْتَحَقَّ الأْجْرَةَ، وإنْ لَمْ تُشْتَرَطْ ولَمْ يَكُنِ الوَكِيل مِمَّنْ يَخْدُمُ بِالأْجْرَةِ كانَ مُتَبَرِّعًا ولَيْسَ لَهُ أنْ يُطالِبَ بِالأْجْرَةِ».

أمّا فِي الحالَةِ الثّانِيَةِ وهِيَ أنْ يَكُونَ الوَكِيل مِن أصْحابِ المِهَنِ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ بِالأْجْرِ لأِنَّ طَبِيعَةَ مُهِمَّتِهِمْ تَقْتَضِي ذَلِكَ كالسِّمْسارِ والدَّلاَّل فَيَسْتَحِقُّ الوَكِيل الأْجْرَةَ حَتّى ولَوْ لَمْ يَتَّفِقْ عَلَيْها وقْتَ التَّعاقُدِ، وحِينَئِذٍ يَجِبُ لَهُ أجْرُ المِثْل

شُرُوطُ اسْتِحْقاقِ الأْجْرَةِ:

١٥٦ – إذا كانَتِ الوَكالَةُ بِأجْرٍ فَإنَّهُ يُشْتَرَطُ لاِسْتِحْقاقِ الأْجْرِ ما يَلِي:

أـ أنْ يَكُونَ العَمَل المُوَكَّل بِهِ مَعْلُومًا عِلْمًا 

يُمْكِنُ مَعَهُ إيفاءُ الوَكالَةِ (١).

ب – أنْ تَكُونَ الأْجْرَةُ مَعْلُومَةَ المِقْدارِ (٢).

جـ – ألاَّ تَكُونَ الأْجْرَةُ جُزْءًا مِنَ المُوَكَّل بِهِ عِنْدَ بَعْضِ الفُقَهاءِ، فَلَوْ كانَتْ كَذَلِكَ فَسَدَتِ التَّسْمِيَةُ واسْتَحَقَّ الوَكِيل أجْرَ المِثْل.

قال الماوَرْدِيُّ: الوَكالَةُ تَجُوزُ بِجُعْلٍ وبِغَيْرِ جُعْلٍ، ولاَ يَصِحُّ الجُعْل إلاَّ أنْ يَكُونَ مَعْلُومًا، فَلَوْ قال: قَدْ وكَّلْتُكَ فِي بَيْعِ هَذا الثَّوْبِ عَلى أنَّ جُعْلَكَ عُشْرُ ثَمَنِهِ، أوْ مِن كُل مِائَةِ دِرْهَمٍ مِن ثَمَنِهِ دِرْهَمٌ لَمْ يَصِحَّ لِلْجَهْل بِمَبْلَغِ الثَّمَنِ، ولَهُ أُجْرَةُ المِثْل (٣).

(ر: إجارَة ف ٤٢).

د – أنْ يَقُومَ الوَكِيل بِتَنْفِيذِ الوَكالَةِ تَنْفِيذًا صَحِيحًا.

وعَلى ذَلِكَ تَسْقُطُ الأْجْرَةُ إذا خالَفَ الوَكِيل مُوَكِّلَهُ مُخالَفَةً تَجْعَل الوَكالَةَ فاسِدَةً فَلَوْ أعْطاهُ حَبًّا لِبَيْعِهِ ويَشْتَرِي أجْوَدَ مِنهُ، فَقامَ الوَكِيل بِإبْدالِهِ بِما هُوَ أجْوَدُ مِنهُ مِن نَفْسِ الصِّنْفِ، كانَ عَمَل الوَكِيل رِبًا فَيَكُونُ قَدْ قامَ بِتَنْفِيذِ الوَكالَةِ تَنْفِيذًا فاسِدًا فَلاَ يَسْتَحِقُّ أجْرًا، لأِنَّ مُطْلَقَ الإْذْنِ بِالبَيْعِ يَقْتَضِي الصَّحِيحَ فَقَطْ، أمّا الفاسِدُ فَغَيْرُ مَأْذُونٍ فِيهِ فَلاَ يَسْتَحِقُّ أجْرًا عَلَيْهِ، جاءَ فِي الحاوِي: لَوْ وكَّلَهُ فِي بَيْعِ ثَوْبٍ بِجُعْلٍ مَعْلُومٍ فَباعَهُ بَيْعًا فاسِدًا فَلاَ جُعْل لَهُ، لأِنَّ مُطْلَقَ الإْذْنِ بِالبَيْعِ يَقْتَضِي ما صَحَّ مِنهُ، فَصارَ الفاسِدُ غَيْرَ مَأْذُونٍ فِيهِ، فَلَمْ يَسْتَحِقَّ جُعْلًا عَلَيْهِ.

فَلَوْ باعَهُ بَيْعًا صَحِيحًا وقَبَضَ ثَمَنَهُ وتَلِفَ الثَّمَنُ فِي يَدِ الوَكِيل فَلَهُ الأْجْرَةُ لِوُجُودِ العَمَل (١).

ويَسْتَحِقُّ الوَكِيل فِي الإْجارَةِ الصَّحِيحَةِ الأْجْرَ المُسَمّى، وإذا فَسَدَتِ الإْجارَةُ يَسْتَحِقُّ أجْرَ المِثْل 

Kesimpulan:

Jika merujuk pada tata cara pemberian ujrah sebagaimana yang disampaiikan olehh fuqaha dari berbagai madzhab di atas, maka ketentuan pemberiian ujrah seorang admin, ada 3, yaitu:

  1. Diiupah oleh pihak penyuruh
  2. Upah bisa ditetapkan dengan ujrah musamma
  3. Jika upah tidak disebutkan, maka ada 2 peran admin dalam muamalahnya, yaitu: 
    • sebagai ‘amil mutabarri’ sehingga tidak perlu diupah, 
    • sebagai wakil yang diupah dengan ujrah mitsil
  1. Ujrah mitsil ditetapkan menurut urf yang berlaku di suatu daerah
  2. Jika di tempat tersebut tidak ada urf yang berlaku mengenai pengupahan, maka pihak admin bisa dibayar oleh dua pihak yang ditengahi. 
Spread the love
Direktur eL-Samsi, Peneliti Bidang Ekonomi Syariah Aswaja NU Center PWNU Jawa Timur, Wakil Sekretaris Bidang Maudluiyah PW LBMNU Jawa Timur

Related Articles

%d blogger menyukai ini: